معلومات عن الفريق
منتديات الفريق
ولاية منح
نشيد الفريق
الأفلاج والعيون

 

أولا :- الافلاج

الفلج في عرف العمانين : هو نبع ماء يجري عبر قناة مشقوقة في الأرض لسقي أرض زراعية . والافلاج ظاهرة مميزة إختصت بها عمان ولا يوجد الا في بعض الدول مثل إيران والسعودية والجزائر.

وقد أضهرت المسوحات الحديثة للافلاج لعام 1993 م بان السلطنة بها (4219) فلجا بنوعيها (العدي أو الداوودي ـ والغيلي)وذلك بخلا ف (1194) فلجا ميتا .

وبلغ عدد الافلاج الغيلية 2343 فلجا (في الداخلية 193 فلجا ) بنسبة 8% منها في منح ثمانية افلاج حية وعشرات من الافلاج الميتة .

وبلغ عدد الافلاج الداوودية 1948 فلجا (في الداخلية 543 فلجا ) بنسبة 28 % .

 

فلج الفيقين :-

 

يعتبر من اكبر الأفلاج في ولاية منح وهو يروي مساحة كبيرةجدا من ولاية منح حيث يروي قريتا الفيقين والبلاد ، ويبلغ طو له حوالي 20 كيلومتر . وتعود عزارة مياهه الى أنه في حضن خزان جوفي كبير حيث هضبة الجبل الأخضر الرسوبية والني تعتبر من اكبر الخزانات الجوفية في عمان .

 

شقه الامام سيف بن سلطان الاول (1091هـ ـ 1669 م) وذلك عندما إشتكى أهل منح في عهده من نضوب الماء لديهم بسبب قيام الامام بشثق فلج الخطمين ببركة الموز ، فأمر الامام بشق الفلج.

 

يبلغ طول الفلج حوالي 20 كيلومتر وعمقه حوالي 18 قامه وهو عمق قياسي جدا وبلغ عدد السواعد حوالي 4 سواعد (روافد) تمد الفلج بالمياه

 

 

 

 

 

 

فلج الخطم:-

ينبع فلج الخطم من داخل ولاية نزوى (منطقة سعال ) على بعد 30 كيلومتر من الولاية ، ويعتبر الفلج الداوودي الوحيد في الولاية الذي ما يزال باقيا بالرغم من انه يتعرض للجفاف والنضوب في فصول الصيف الجافة الا انه يعاود الجريان عندما تنزل الامطار ويعود بناءه الى 2500 سنة مضت في فترة حكم النبي سليمان بن داوود .

وتروي الاساطير طريقة بنائه بأنه عندما زار نبي الله سليمان بن داوود عليه السلام عمان على بساط الريح وقد أمرخدمه من الجن بأن يبنوا عشرة الاف فلج في عشرة أيام. ومنها فلج الخطم وهو يعتبر بحق معجزة  هندسية لان الاحار التي بني بها من الضخامة ما يعجز العشرة عن حمل إحداها.

ويوجد بهذا الفج حوالي 300 ساعد ويروي لأرض العويجا التي اشتهرت قديما بزراعة القمح .

 

 

 

 

 

فلج المحيول :-

وهو يروي قرية المحول في الجهة الشرقية من الولاية وينبع من الجبال المحاذية للقرية على بعد خمسة كيلومترات شمالا .

ويتضح من التسمية أن الفلج أسبق في التكوين من القرية حيث أن اسم القرية قد إشتق من اسم الفلج والذي سمي بالمحيول لكثرة تهدره وانهياهره ثم تحويله الى مجرى آخر، وهو فلج غيلي (سطحي) يتأثر بالجفاف في الصيف.

 

 

 

 

 

فلج بو نخيله:-

وهو يروي قرية في جنوب شرق الولاية وهو من الافلاج الغيلية التي تجف في فصل الصيف ثم تعاود الجريان عند نزول الامطار ، وسمي الفلج باسم شجرة نخل واحدة موجودة بالقرية وحيث كانت صغيرة سميت (نخيله) اي تصغير نخله وعرف الفلج الذي يمر فيها باسم بو نخيلة.

 

 

فلج المصرج :-

من الافلاج الغيلية وينبع من جهة الغرب عند قرية المعيمير من قيرى ولاية نزوى على بعد 15 كيلو متر ونظرا لان فلج الخطم يتعرض لنضوب وجفااف فقد لزم إيجاد البديل له وهذا ماتم . اذ حفر أهالي الولاية فلج المصرج ليكون سندا لفلج الخطم.

سبب التسمية:- يرى الكثير أن الفلج سمي بذلك لكثرة قنواته المصرجة والمبنية بالصاروج العماني لضعف تربة قنواتته ونسبة لذلك سمي بفلج المصرج.

 

 

 

 

 

فلج الصليب :-

الاسم الاصلي للفلج هو (الهدار) ولكن سمي بالصليب نسبة للارض التي يجري عليها والمسماة الصليب لصلابتها ولذلك يلاحظ عدم قوة الاشجار (اشجار النخيل ) في المنطقة وقيل قديما (الهدار في أرض الصليبب يندار) نسبة لكثرة المياه المنتدفقة منه.

 

 

 

 

 

فلج الاصغرين :-

 يروي هذا الفلج مزارع وضواحي منطقة معمد وهو من الافلج التي تتعرض للجفاف اثناء   قلة منسوب المياه ولم نجد دليلا علي تسميته بهذا الاسم  ولكن الظن في انه كان يتكون من رافدين صغيرين ولذالك سمي الاصغرين اما حالين اربعة روافد (سواعد ) يستمد مياهه منها.

 

 

 

 

   فلج الجاهلي :-

يروي هذا الفلج ضواحي ومزارع منطقة عز ويروى أنه كان بالمنطقة 32 فلجا صغيرا تروي جنوب الولاية منها فلج العزي.

 

 

 

   أهم الأفلاج الميتة بالولاية :

- فلج مالك : الذي يمر بمنطقة الفيقين وكان يسقي أراضي بعض مناطق الولاية وقام بحفره مالك بن فهم الازدي عند نزوله في ولاية منح .

ويروي صاحب تحفة الأعيان " أن مالك بن فهم أقام في مدته تلك بناحية الجوف حتى أراح واستراح واستعد لحرب الفرس وتأهب للقائهم ،وحفربناحيةالجوف الفلج الذي بمنح ويعرف اليوم بفلج مالك ، وكان معسكره ومضرب خيله وعساكره هناك إلى أن استعدت الفرس لحربه وقتاله".

فلج الفرسخي ـ فلج السليماني: وهذان الفلجان يقعان غرب الولاية وأثارهما باقية إلى الآن.

 

 

 

 

ثانيا :- العيون

 من العيون المشهورة في الولاية:-

- عين البلاد :- والتي تروي المزارع الواقعة جنوب منطقة البلاد عند جريانها في الأعوام الخصبة.

- عين مانية :- تقع شرق جامع الولاية وتروي اراضي المعرى الشرقية ويطلق عليها آراضي الرسة التي تنبت بها شجرة المتك (شعار الولاية )