معلومات عن الفريق
منتديات الفريق
ولاية منح
نشيد الفريق
القلاع والحصون

 

برج الجص

 






























أعلى قمه يراها القادم الى ولاية منح من الشرق أو الجنوب رباعي الشكل ذو إنخراط عمودي مبني من الحصى والجص ومنه أخذ أسمه. ويقع في مركز الولاية (البلاد). تأثر بعوامل الطقس طابقه السادس دون غيره من الطوابق .ويوجد بالطابق الثالث مدفع ضخم يطل من إحدى النوافذ كان يستتخدم  للدفاع في أوقات الحروب ووسيله لتنبيه المواطنين بحلول المناسبات الدينيه والوطنيه ، كصوم شهر رمضان وعيدي الفطر والاضحى .ونداء لصلاة عيدي الفطر والاضحى.

قلعة الفيقين


أنها قلعة محصنة ، جدرانها مدرعة ، أبراجها شاهقة، تشاهدها من على البعد فتجده تبرز عالية وسط غابات من النخيل كأنها حارس أمين ، وتشاهدها من قرب فتجد كل ما يبدومنها ينبئ عن قوة منيعة وعن تاريخ عريق ..بقي باب هذه القلعة مجهولا لعامة الناس ولم يكن من سبيل للوصول الى أعاليها ال عن طريق حبل متدل من نافذة تتوسط القلعةوالذي بواسطتة يمكن الدخول الى داخل القلعة..وعرفة قلعة الفيقين بمناعتها  وقوة إنشائها وفنه المعماري ذات الطابع الاسلامي العريق وقفة تلك القلعة تكابد ويلت الدهر وضروفه المتغيره.ولقد حظية تلك القلعة التاريخيه بأهتمام الحكومه الرشيده حيث تم ترميمها واعادة الاجزاء المتضرره كم تم إفتتاحها رسميا فى عام التراث العمانى.

 

 
قديما يطلق عليه بيت أو حصن (نجاد) نسبة الى الشيخ / والعالم الجليل/ نجاد بن موسى أحد العلماء المعروفين في منح وشهد له العلم والتاريخ بمؤلفاته ، ويحيط بهذا الحصن عدد من الابراج بالاضافة الى سور ويوجد بالاخل مرابط للخيل التى تستخدم عند النوائب.